الثلاثاء، 22 يناير 2013

تطور القرص الصلب و مستقبله. ( Hard Disk Future 2013 )


لا يستطيع أحد منا الانكار ان أقراص الحالة الصلبة باتت مهمة للغاية حيث انها توفر من السرعة والأداء ما يجعلها من أكثر الأشياء المرغوبة والتي تجعل الكثير من المستخدمين الطامحين لأداء وسرعة أفضل لشراء تلك الأقراص الصلبة وفي ظل ثورة التكنولوجيا القائمة حالياً ماذا تتوقع في المستقبل عن تلك الأقراص و خصوصاً ان العام القادم بات وشيكاً؟

تطور ذواكرNand-Flashشانه كشأن غيره من التطورات السريعة التي تحدث فهي لا تقل عن تطورات المُعالجات المركزية او البطاقات الرسومية و التي اصبحنا نسمع اخبار عن الأجيال الجديدة منها بعد اطلاق الجيل الذي يسبقه و ليس هذا فحسب بل من الممكن الآن ان نري اكثر من جيل في العام الواحد سواء كان هذا يخص تطور المُعالجات المركزية او البطاقات الرسومية.

أقراص الحالة الصلبة تعتمد في الأساس علي ذواكرNand-Flashو قد بدأ انتاج و صناعة تلك الذواكر في بداية عام 2007 حيث كان وقتها أسعارأقراص الحالة الصلبةمرتفع للغاية و لا يستطيع احد بسهولة الحصول علي تلك الأقراص و كان من اهم المصنعين لتلك الأقراص حينها شركة انتل وCorsairو العديد من الشركات الأخرى.


اخذت ذواكرNand-Flashفي تطور مستمر و كلما تطورت اكثر قل سعرأقراص الحالة الصلبةو ليس هذا فحسب بل زادت مساحتها كثيراً حتي اننا اصبحنا نري اليوم وجود الكثير من الأقراص بمساحة تصل الي512GB.

كما ان دعم الأقراص لمنفذ الساتا 3 جعل لها مستقبل أفضل وزاد من سرعة الكتابة والقراءة حيث وصلت في بعض الأقراص الي ما يزيد عن500MB/s، ولم تقف تطور هذه الأقراص عند هذا الحد بل وصل دعم هذه الأقراص على منافذPCIeو التي زادت من سرعة الأقراص كثيراً و خصوصاً اذا كان القرص يحتوي علي الكثير من المتحكمات التي تعمل بتقنيةRaid.
ولكن ماذا عن مستقبل الأقراص و خصوصاً اننا نشهد بداية عام جديد و ما ستؤول اليه تطور صناعة شرائحNand -Flashخلال عام 2013؟


ان تطورأقراص الحالة الصلبة لم يعد يقتصر علي تطور المتحكمات او شرائحNand-Flashاو حتي الواجهة التي تدعمها الأقراص للعمل عليها بل يشمل ايضاً تطور دقة التصنيع التي يتم بها صنع مُعالجات المتحكمة بذواكرNand.

نري حالياً الكثير من الأقراص التي يتم صنعها بدقة20nmوتعتبر تلك الأقراص هي الأمثل حتى الآن حيث انها تأتي بمعدل استهلاك طاقة أفضل كما ان انتاجها للحرارة صار أفضل بكثير من السابق بصفة عامة نجد انأقراص الحالة الصلبةلا تنتج كم كبير من الحرارة والفضل الي الاعتماد الكبير على ذواكرNandوعدم الاعتماد على أي مُتحكمات ميكانيكية والتي تتصف بإنتاجها لكم كبير من الحرارة.

يوجد بعض أقراص الحالة الصلبة التي تأتي بدقة تصنيع19nmولكن تلك الأقراص نادرة الوجود كما انه لا يوجد عدد كبير من الأقراص التي تأتي بهذا دقة التصنيع.

إذا نظرنا لمستقبلأقراص الحالة الصلبةسنجد ان اهم التطورات التي قد تطرأ على الجيل الجديد من الأقراص هي الانتقال الي دقة تصنيع اقل تصل الي16nmو التي تعتبر في حد ذاتها نقلة كبيرة و خصوصاً ان كانت الأقراص الحالية لا تأتي بدقة تصنيع اقل من19nm.

 دقة تصنيع16nmتعني كفاءة أكبر في استهلاك الطاقة ويصاحبها انخفاض معدل الانتاج الحراري للأقراص ولكن ماذا عن أداء الأقراص مع دقة التصنيع الجديد؟

سؤال يطرأ في ذهن الكثير منا حيث ان انتقلنا من دقة تصنيع اقل ينبغي ان يصاحب هذا الانتقال زيادة علي صعيد الأداء الخاص بتلك الأقراص؟

الإجابة تتلخص في ان المتحكم هو مفتاح أداء أقراص الحالة الصلبة فمتحكمات مثلSandForceو التي اشتهرت بأدائها العالي و قدرتها العالية علي استغلال كامل قوي الأقراص، و يوجد متحكمات اخري من شركات عديدة يتوقع ان تثبيت نفسها مع دقة التصنيع الجديدة16nm.
عيوب دقة التصنيع الجديدة

العيوب التي قد تحدث مع دقة تصنيع16nmستكون فقط في بداية اطلاقها حيث انه من الممكن حدوث عدم توافق مع مُعالج ذاكرةNandالمُستخدمة داخل القرص مع المتحكم الذي يدعمه القرص فينتج عنه خلل في أداء القرص وعدم قُدرة المتحكم على استخراج القدرة والأداء الكامل الخاص بالقرص ولكن ستتمكن الشركات حل أمثال هذه المشاكل عند تحديثFirmwareالخاص بتلك الأقراص.

المشكلة الثانية هو سعر الأقراص التي تأتي بدقة تصنيع16nmفمن المتوقع ان تأتي مرتفعة الثمن عن الأقراص ذات دقة اقل ولكن يتوقع ايضاً الا يستمر هذا لفترة طويلة حيث من الممكن ان تقل أسعارها في الربع الأخير من عام 2013.

زيادة أسعار الأقراص تكمُن في زيادة تكلفة تصنيع ذواكرNandحيث ان شركات مثلTSMCوسامسونج سيكلفها تصنيع دقة التصنيع المزيد من الجهد والوقت والأبحاث من اجل الوصول الي دقة التصنيع والانتهاء من صنعها بشكل كامل.

مشكلة اخري قد نتعارض لها في بداية دقة التصنيع16nmهي انه سيصبح من النادر ان نجد الكثير من الأقراص التي تأتي بتلك الدقة التصنيعية حتى أقراص التي تأتي بدقة19nmمن الصعب ان تجد الكثير منها في الوقت الحالي.


و للتعرف أكثر على الهارد ديسك :

 يمكنك أخى القارىء تحميل هذا الكتيب بصيغة ( بى دى اف )

للتحميل والاستفادة :

Size: 673 KB

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق